-A +A
أمل السعيد (الرياض) amal222424@
أكد مساعد وزير الصحة المتحدث باسم الوزارة الدكتور محمد العبدالعالي أن «الموجات الإضافية لأي وباء تأتي بسبب التراخي ونأمل ألا تقع»، مشيراً إلى أن الأمور في المملكة تسير باتجاه إيجابي وانحسار ونزول. مشيراً إلى إنه تم تسجيل 775 حالة جديدة لفايروس كورونا ليصبح إجمالي عدد الحالات المؤكدة 323.012 حالة، بينها 19.881 نشطة تتلقى الرعاية الطبية، وحالتهم الصحية مطمئنة، ومنها 1.386 حالة حرجة.

وفي إجابة على سؤال «عكاظ» حول عما يتردد عن موجة ثانية للفايروس قال إن الموجات الإضافية لأي وباء أو جائحة، سواء كانت ثانية أو أكثر، أمر علمي قابل للحدوث، كما حدث في جوائح أخرى وسابقة عبر التاريخ، وقد يكون ذلك مرتبطاً بعودة نشاطٍ وانتشارٍ وتفشٍ وبائي للفايروس أو الجائحة، أو نتيجة حدوث طفرات وتحورات جينية و حتى الآن لم يرصد بشكل مؤكد وحتمي أن الموجات الإضافية وقعت، وهناك بعض الدول رصدت عودة لارتفاعات ونشاط جديد في تسجيل الحالات، إلا أن هذا النشاط يعتبر غالباً امتداداً للموجات السابقة نتيجة التراخي.


واضاف العبد العالي في المؤتمر الصحفي أمس أن عدد المتعافين وصل إلى 298.966 حالة بإضافة 720 حالة تعافٍ جديدة، فيما بلغ عدد الوفيات 4.165، بإضافة 28 حالة وفاة. وأوضح أن الحالات المسجلة وعددها 775 حالة، منها 43% إناث، و57% ذكور، كما بلغت نسبة الأطفال 10%، والبالغين 86%، وكبار السن 4%. وحث المتحدث باسم الصحة الجميع على تحديث بيانات تطبيق «توكلنا» للحصول على العديد من الخدمات الجديدة؛ منها خدمة «تصريح تجمُّع» والذي يسمح للأفراد والجماعات والمنشآت والمؤسسات بالحصول على إنشاء تصريح تجمع في المكان الذي يريد دعوة مجموعة من الأفراد للحضور بالعدد المسموح.